صعيدى حريف عضو نشيط
عدد الرسائل : 87 العمر : 29 البلد : www.thefamilyhome.yoo7.com العمل/الترفيه : طالب القرب المزاج : رايق تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: الاعـــــــــــــتـــــــــــكـــــــــــــافــــــــــــــــــ الجمعة سبتمبر 12, 2008 6:18 am | |
| الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه , ومن اهتدى بهداه . أما بعد: الاعتكاف هو : لزوم المسجد لطاعة الله تعالى , وحكمه سنة والأصل فيه قول الله تعالى :{ ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } [ البقرة / 187 ] فدلت الآية على مشروعية الاعتكاف , وأنه لا يصح إلا في مسجد , وتحريم مباشرة النساء حال الاعتكاف . ومن السنة أحاديث كثيرة ثابتة عنه صلى الله عليه وسلم منها , ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة – رضي الله عنها – ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله, ثم اعتكف أزواجه من بعده ) . وفي صحيح مسلم من حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله عليه وسلم, كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان, قال نافع , وقد أراني عبد الله – رضي الله عنه – المكان الذي كان يعتكف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد . وفي صحيح البخاري من حديث صفية - رضي الله عنها – زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها جاءت, رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد العشر الأواخر من رمضان, فتحدثت عنده ساعة, ثم قامت تنقلب, فقام النبي صلى الله عليه وسلم, يرجعها ذاهبا معها (يقلبها) حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار فسلّما على رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم: على رسلكما إنما هي صفية بنت حيي, فقالا: سبحان الله يا رسول الله وكَبُر عليهما, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم, وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ). وفيه أيضا من حديث أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: كان النبي صلى الله علية وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً 0 والاعتكاف يصح في كل مسجد لعموم النصوص لكن الاعتكاف في المساجد الثلاثة مسجد الكعبة والمسجد النبوي والمسجد الأقصى أفضل كما أن الصلاة في المساجد الثلاثة أفضل من الصلاة في غيرها 0 ومن أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، فيدخل معتكفه قبل أن تغرب الشمس من ليلة الحادي والعشرين ، ويخرج من معتكفة بعد غروب الشمس من ليلة العيد 0ويبطل الاعتكاف بالخروج من المسجد لغير عذر لما ثبت في الصحيحين أنه صلى الله علية وسلم كان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان ) ويبطل بنية الخروج من الاعتكاف وإن لم يخرج من المسجد لعموم حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) ويبطل بالوطء في الفرج لقوله عز وجل: { ولا تبشروهن وأنتم عاكفون في المساجد } [ سورة البقرة 187] لأن النهي يقتضي الفساد إذا عاد إلى ذات المنهي عنه في العبادة . ويبطل الاعتكاف بالردة لقوله تعالى: { لئن أشركت ليحبطن عملك } { الزمر /65 } ويبطل بالسكر لخروج السكران عن كونه من أهل المسجد ويجوز للمعتكف أن يسأل عن المريض وغيره في طريقه ولا يقف عنده لقول عائشة: (( إن كنت لأدخل البيت للحاجة والمريض فيه فلا أسال عنه إلا وأنا مارة )) رواه مسلم 0 ويستحب أن يكون الاعتكاف على الوجه الذي من أجله شرع وهو أن يلزم المسلم مسجداً لطاعة من صلاة وذكر وغير ذلك, ويتفرغ للعبادة ويترك شؤون دنياه ويقوم بأنواع الطاعات 0
نسأل الله أن يتقبل أعمالنا، وأن يجعلها خالصة لوجه موافقة لسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يتقبل منا صيام رمضان وقيامة، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 0
| |
| |
|
الملاك الحزين عضو نشيط
عدد الرسائل : 52 تاريخ التسجيل : 11/09/2008
| موضوع: رد: الاعـــــــــــــتـــــــــــكـــــــــــــافــــــــــــــــــ الجمعة سبتمبر 12, 2008 4:07 pm | |
| | |
|
صعيدى حريف عضو نشيط
عدد الرسائل : 87 العمر : 29 البلد : www.thefamilyhome.yoo7.com العمل/الترفيه : طالب القرب المزاج : رايق تاريخ التسجيل : 12/09/2008
| موضوع: رد: الاعـــــــــــــتـــــــــــكـــــــــــــافــــــــــــــــــ الجمعة سبتمبر 12, 2008 4:28 pm | |
| شكرا يا الملاك على مرورك الجميل | |
|